تصميم تطبيقات الجوال

كل ما تريد ان تعرفه عن تطبيقات الجوال

ما هو تطبيق الجوال ؟

تطبيقات الجوال أو كما يطلق عليها اختصاراً ( mobile apps ) هي برامج يتم تطويرها للاجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية تقوم هذة التطبيقات بتحويل الهواتف الذكية إلى مصادر متنوعة من المرح و الاستفادة . تأتي بعض أجهزة الهواتف الذكية بتلك التطبيقات عند شرائها من مزودي الخدمة مثل Verizon, AT&T, T-Mobile و لكن يمكنك الحصول على العديد من تطبيقات الجوال المختلفة من خلال المتاجر التي تقدم تطبيقات الجوال و المعروفة بأسم store ومن أشهر هذه المتاجر الالكترونية هما جوجل بلاي ( google play ) ومتجر ابل ( app store).

وظائف تطبيقات الجوال

تعمل هذه التطبيقات على أداء الكثير من المهام بدأ من استخدامها في تنفيذ الأعمال, الرياضة, السفر, التنقل و أي أدوات أخرى يمكن ان تتخيلها و زيادة علي ذلك تطبيقات التواصل الاجتماعي الي تمثل 30 % من اجالي التطبيقات علي المتاجر المختلفة. و هناك احصائية لعام 2017 تشير الي ان تطبيق facebook هو التطبيق الأكثر استخداما عبر جميع الانظمة الاساسية.
تمتلك العديد من المؤسسات موقع الانترنت الخاص بهم و المتوافق مع تطبيقات الجوال و تصميم تطبيقات الجوال المختلفة عن الموقع الالكتروني يمكن التساؤل هنا … هل الموقع الالكتروني المتجاوب مع الجوال سوف يؤدي نفس عرض تطبيق الجوال، فما هي الاستفادة من الحصول على تطبيق جوال متخصص ؟
عادة ما يكون تطبيق الجوال أصغر في نطاقه من موقع ويب متوافق مع الجوال.

  • تعطي تطبيقات الجوال تفاعلا أكثر على محتوياتها.
  • يقدم تطبيق الجوال معلومات أكثر تناسقا من مواقع الويب.
  • سهل الاستخدام و يزداد عدد مستخدميه يوما بعد يوم.

برمجة تطبيقات الجوال

ينشأ مبرمجي تطبيقات الجوال او شركة برمجة و تصميم تطبيقات الجوال تطبيقا مخصصا لنظام التشغيل الذي سيتم تشغيله فعليا
علي سبيل المثال يتم دعم تطبيقات الجوال لاجهزة ipad من قبل نظام التشغيل apple ios وأجهزة أخرى على أنظمة جوجل أندرويد android، و بالتالي لا يمكن تشغيل تطبيق ايفون على هاتف اندرويد و العكس صحيح، في كثير من الأحيان يقوم المبرمجون و شركات برمجة التطبيقات بإنشاء نسخة لكلا منهم وبذلك قد تجد لتطبيق الجوال على جوجل بلاي نظيره في اب ستور.

ما الفرق بين تطبيقات الجوال و الهواتف الذكية و التطبيقات العادية

تحتوي أغلب تطبيقات الجوال علي برامج موازية و المقصود بها هنا هي البرامج التي تجعل تطبيقات الجوال تعمل علي الكمبيوتر المكتبي و لكنها لا تعمل بنفس الكفاءة التي تعمل بها هذه التطبيقات على الهواتف الذكية.
و تشتمل الهواتف الذكية على نطاق واسع من أحجام الشاشات وسعات الذاكرة وقدرات المعالج والواجهات الرسومية والأزرار ووظائف اللمس و يجب على المطورين مراعاة كل هذة الخصائص لاستخراج تطبيق الجوال بأفضل تجربة للمستخدم على جميع انواع الاجهزة. علي سبيل المثال لا يرغب مستخدمو تطبيقات الجوال فى التمرير الجانبي لقراءة النصوص او الصور او للضغط على الوصلات والازرار المتواجدة داخل التطبيق كما لا يريدون قراءة النصوص الصغيرة على شاشة الجوال.

من اين يمكنني تنزيل تطبيقات الجوال

وكما قلنا يتوقف نوع تطبيقات الجوال بحسب نظام التشغيل المستخدم من قبل الجهاز الخاص و لكن هناك ثلاث متاجر مشهورة يمكنك الحصول منها على تطبيقات الجوال
جوجل بلاي : اشهر منصة لتنزيل تطبيقات الجوال لنظام الاندرويد و تطبيقات الاندرويد.
امازون ستور : منصة تجمع بين التطبيقات التي تعمل على نظام اندرويد و ايفون و تعتبر هذة المنصة الاقل انتشارا بين مستخدمي التطبيقات.
اب ستور : يمكنك من خلال هذه المنصة الحصول على الملايين من تطبيقات ايفون و ايباد.

ما هو الفرق بين جوجل بلاي google play و app store اب ستور

تصميم تطبيقات الجوال

كلا من المتجرين يؤدون نفس الغرض من البحث عن التطبيقات و تنزيلها و من حيث الكثير من الخصائص الاخري مثل الوصف أو الرمز أو الشعار أو لقطات الشاشة أو معرض الصور والمراجعات و ايضا الفيديو الدعائي.


سوف اقدم لك مقارنة بسيطة بناء على بعض العناصر :

التطبيقات المجانية والمدفوعة في المتاجر

يتبع كلا من متجر جوجل بلاي و اب ستور نفس السياسية في مشاركة الارباح 30 % من قيمة الربح يذهب لمطور التطبيق و 70 % إلى المتجر فإذا كنت شركة تصميم تطبيقات الجوال و تريد زيادة الربح من هذة التطبيقات ننصحك بتطوير تطبيقات الايفون لانها لاكثر مشاركة في التطبيقات و بالتالي ربح أكبر.

الوصف

يحصل وصف التطبيق في جوجل بلاي على ضعف عدد النقرات على زر " اقرأ المزيد" مقارناً بمتجر ابل و يرجع ذلك إلى أنه عند تشغيل جوجل بلاي من خلال الهاتف الذكي يظهر الوصف أعلي معرض الصور مما يجعل زر " قراءة المزيد " أكثر وضوحًا و بالتالي زيادة احتمالية تنزيل التطبيق.

معرض الصور و لقطات الشاشة

في متجر جوجل بلاي ، يكون معرض الصور في الجزء السفلي غير المرئي من الصفحة والمستخدمين أقل عرضة بنسبة 27٪ للتمرير خلال معرض الصور بأكمله أو جميع لقطات الشاشة، في حالة معرض صور iOS ، فإن هذا هو الجانب الأبرز في الشاشة، سيتفاعل جميع الزائرين تقريبًا مع عناصر المعرض.

الفيديو

تفرض اب ستور مدة زمنية محددة للفيديوهات الترويجية للتطبيقات تتراوح ما بين 15-30 ثانية و لهذا تزداد احتمالية نسبة الزائرين لاكمال الفيديو بنسبة 30% مقابل 20 % من المشاهدات للفيديو على جوجل بلاي.

أنواع التطبيقات

معظم تطبيقات ios تعمل بسلاسة على أجهزة iPad و iPhone و هي مصممة في الأساس للعمل على جميع أنواع الهواتف الذكية، على عكس انظمة اندرويد وبالتالي تحتاج شركات تصميم تطبيقات الاندرويد و مطوري هذه التطبيقات إلى إجراء المزيد من التخصيص والتحسين والقياس لملاءمة الأجهزة المختلفة بشكل أفضل.

الفئات

يعد نظام تصنيف جوجل بلاي أكثر تقدما بالمقارنة مع اب ستور و لكنه اتجه مؤخرا إلى تبني أسلوب جوجل بلاي في عمل التصنيفات فهذه التصنيفات تعمل على تنظيم محتوى المتجر بشكل كبير و تسهيل عملية الوصول للتطبيقات المختلفة من قبل المستخدم، يحتوي متجر جوجل بلاي على تصنيفات مثل الترفيه والأعمال ونمط الحياة والتعليم والتخصيص.

التقييمات

يحتوي متجر جوجل بلاي على نظام تقييمات ذكي يمكن المستخدمين من التقييم و التعليقات برسائل كثيرة على التطبيقات مما يعطي فكرة عامة لجوجل و المستخدمين الآخرين عن جودة هذا التطبيق و محتواه و مدى تناسبة لمتطلبات هذا المستخدم، في بداية الأمر كانت أبل ستور لا تتبع نظام التعليقات والتقييمات و لكن اتجهت لوضع نظام تعليق +google للتعليق على تطبيقاتها.

الأمان

معظم الأشخاص تعتقد ان ابل ستور أكثر اماناً من جوجل بلاي، هذا صحيح لان اب ستور يستغرق وقتًا طويلاً في مراجعة أي تطبيق ثم تحميله على النظام الأساسي، تعتمد معايير الموافقة على أي تطبيق ios على معايير عالية الجودة مما يستغرق وقت طويل، يحتوي google play على بعض التطبيقات منخفضة الجودة ، ولا تتسم مراجعاتها وعملية التحميل بنفس التعقيد مقارنة بمتجر التطبيقات أبل.

اتجاهات المطورين

يتجه أغلب مطوري التطبيقات لمتجر جوجل لانة وكما قلنا لا يحتاج أن يكون التطبيق عالي الجودة حتى يتم قبولة و رفعه على المتجر، بينما يقول أغلب مطوري و مبرمجي التطبيقات " هل اقوم بتطوير تطبيق ios و ابذل الكثير من العناء لإخراجه وبعد ذلك يتم رفضه من متجر اب ستور بهذه البساطة ؟!".
و بهذة المقارنة يمكن اختيار الاولوية للتطبيق الذي تريدة و المنصة التي تحتاجها بالفعل.
من هنا نتجه الى السؤال الاهم

شركة تصميم تطبيقات الجوال

لماذا يحتاج عملك إلى تطبيق جوال ؟

سوف اوضح لك الارتباط بين تطبيقات الجوال و النشاط التجاري ولماذا يجب أن تفكر في إنشاء تطبيق جوّال لشركتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أن تطبيقات الجوال مخصصة فقط للشركات والعلامات التجارية الكبيرة فأنت على خطأ، يتابع المزيد والمزيد من الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم اتجاه إلى برمجة وتصميم تطبيقات الجوال الخاصة، والحصول على تطبيق جوال فعال يتخطى مجرد امتلاك موقع ويب متوافق مع الجوال.
في الواقع ، ستلاحظ في هذه الأيام أن العديد من الأنشطة التجارية الصغيرة التي تتفاعل معها في حياتك اليومية لديها تطبيق جوال خاص بها - سواء كان مقهى ، مطعم أو مركز تجميل، إذا كنت غير متأكد من سبب امتلاك تطبيق الجوال الخاص بك أكمل قراءة المقالة وبعد ذلك يمكنك اتخاذ القرار.

1. كن مرئيًا للعملاء في جميع الأوقات

اثبتت الدراسات ان الأشخاص يتصفحون الانترنت باستخدام الجوال، بمعدل 4 ساعات يوميا، و عندما ترى عين الإنسان صورة محددة تقوم بحفظها داخل الذاكرة و تستخرجها عند رؤيتها مرة أخرى و من خلال الحصول على تطبيق جوال يحتوى على اللوجو الخاص بالعلامة التجارية خاصتك تزيد من المعرفة والثقة بالعلامة التجارية التي تمتلكها ونشاطك التجاري.

2 . انشيء قناه تسويق مباشر لمشروعك

تقدم التطبيقات العديد من الوظائف: يمكنها توفير معلومات عامة وأسعار ونماذج للحجز وميزات بحث وحسابات مستخدمين ومراسلين وخلاصات أخبار والمزيد.
تتمثل إحدى أهم مزايا تطبيق الجوّال في أن جميع المعلومات التي ترغب في تقديمها لعملائك - بما في ذلك المبيعات والعروض الترويجية الخاصة - تكون في متناول أيديهم تمامًا، من خلال إشعارات الدفع، تصبح أقرب إلى التفاعل المباشر ، ويمكن بسهولة تذكير العملاء بمنتجاتك وخدماتك متى كان ذلك مفيدًا.

3. توفير قيمة لعملائك

قدم لعملائك العروض و الخصومات و المنتجات الجديدة من خلال تطبيق الجوال الخاص بك احصل على تصميم تطبيق متميز يزيد الثقة عند عملائك و يجعلهم يعودون إلى تطبيقك العديد من المرات حتى تصبح عادة ثابتة لهم.

4 . بناء العلامة التجارية

يمكن أن يساهم تطبيق الجوّال لنشاطك التجاري في زيادة الوعي بعلامتك التجارية من جانبين
العلامة التجارية : يمثل تطبيق الجوال صفحة بيضاء يمكنك وضع ما تريده عليها، يمكن أن يكون تطبيقك أنيقًا أو وظيفيًا أو صادمًا أو مفيدًا، و لكن كل ما تريده هو تصميم تطبيق جوال يحبه عملائك و هذا ما سيساعدك في بناء علامتك التجارية.
التعرف علي خدمتك او منتجك : كلما زاد عدد المرات التي يمكنك من خلالها جذب انتباه العملاء إلى تطبيقك ، كلما سرعان ما يميلون إلى شراء منتجك و / أو خدمتك، يسمي هذا في مجال الإعلان ب "التكرار الفعال".

5. تحسين مشاركة العملاء

بغض النظر عما إذا كنت تبيع الزهور أو خدمات السبا ، فإن العملاء يحتاجون إلى وسيلة للوصول إليك. يمكن أن يكون لميزة مراسلة داخل تطبيقك تأثيرًا حقيقيًا في طريقة تواصلك مع عملائك.
فكر في الأمر، إذا كنت تمتلك مطعما و قمت بعمل تطبيق جوال يمكن الأشخاص من حجز الطاولات في مطعمك خلال دقائق معدودة و ببعض النقرات علي ازار التطبيق
فكر الآن في الأمر: كم عدد العملاء الذين يفضلون التواصل معك عبر الرسائل عن طريق الهاتف؟

6. أصعد على منافسيك

في هذه الأيام لا تزال التطبيقات المحمولة على مستوى الشركات الصغيرة نادرة ، وهذا هو المكان الذي يمكنك فيه تحقيق قفزة كبيرة قبل منافسيك، كن أول من يقوم ب تصميم تطبيقات الجوال و سوف يذهلون العملاء من طريقة تفكيركم.

7. كسب ولاء عملائك

أخيرًا ، وليس آخرًا ، فإن أهم سبب يجعلك تفكر في إنشاء تطبيقك للجوّال هو ولاء العميل. مع كل الضوضاء هناك - لافتات على جانب الطريق ، ولوحات إعلانية ، ونشرات إعلانية ، وكوبونات ، ومواقع ويب ، وإعلانات على الفيسبوك ، وتسويق عبر البريد الإلكتروني - نفقد ببطء تأثيرنا على العملاء بسبب الكم الهائل من الإعلانات التي تحيط بالكل. حان الوقت للعودة إلى إجراء اتصال حقيقي ومخلص مع عملائك ، وجعلهم محبين مخلصين لمنتجاتك و / أو خدماتك.تطبيق الجوال هو الطريقة الأقرب إلى عملائك.



تطبيقات الاندرويد , تطبيقات الايفون , تصميم تطبيقات الهواتف الذكية , شركة تصميم تطبيقات , شركة تصميم تطبيقات الجوال , تصميم تطبيقات الجوال , شركة تصميم تطبيقات الجوال بالسعودية , ماهر بن نايف جروب



كتب بواسطة : ماهر بن نايف جروب